كتاب القواعد الذهبية لإدارة الفصول الافتراضية

من 2021-01-22

الى 2023-06-22

أسماء مصطفى

تأليف كتاب

0

0

وصف الإنجاز

اجتاح العالم فيروس كوفيد 19 ليشكل فرصة للمهتمين إن أرادوا في تطوير قدراتهم الرقمية لإدارة الفصول الافتراضية بتمرس واحتراف عالٍ. حينها اضطررت كباقي المعلمين في هذا العالم إلى التحول للتعليم الرقمي حيث إغلاق المنشئات التعليمية واغلاق المنطقة التي أعمل بها واعتبارها من ضمن المناطق الخطيرة في قطاع غزة لتفشي الوباء بها بشكل ملحوظ وأعدا متزايدة. قمت بوضع الخطة الخاصة بي لأتبع بذلك الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم في غزة واعتماد جوجل كلاسروم كفصل بديل عن الفصل الاعتيادي. واجهت الكثير من الصعوبات والمشاكل والتحديات التي لا يمكن اعتبارها تحديات عادية في ظل الظروف آنذاك. حاجتي كمعلمة لاستكمال العمليات التعليمية دفعتني إلى العمل بكل ما أوتيت من قوة للمضي قدماً بالعمل داخل الفصول الافتراضية. كانت التحديات متعددة ومتنوعة يقف على رأسها عدم اهتمام المجتمع المحلي والطلبة وذوي الطلبة بالتعليم الإلكتروني وعدم ايمانهم بهذا النمط بالتالي تشكلت اول مشكلة وهي قلة عدد الطالبات في الفصل الافتراضي حيث بلغ عدد طالبات الصف الثامن (3 طالبات) فقط من أصل ( 90 طالبة) في اليوم الأول و ( 5 طالبات) فقط من الصف العاشر من أصل ( 80 طالبة) في اليوم الأول ولكنني بدأت العمل فعلياً بهمة ونشاط لأجلب المتبقي من طالباتي. بعد تمام الشهر كانت نتائج العمل حصولي على نسبة انضمام الطالبات 100% من كلا المرحلتين وكنت حينها أنشر كتابي الملهم للمعلمين آنذاك والذي انتشر بصورة سريعة في أوساط المعلمين حيث نشرته وزارة التربية والتعليم على بوابة روافد التعليمية لوزارة التربية والتعليم بغزة. يحتوي الكتاب عشرون قاعدة لإدارة الفصول الافتراضية. تزامن تأليفي لهذا الكتاب دعوات متتالية تلقيتها من كبرى مؤتمرات التعليم الجديد التي تنظمها جامعات أندونيسيا وباكستان واليابان والولايات لأتحدث عن تجربتي في تعليم اللغة الإنجليزية عن بعد – تعليم ممتع وتعلم نشط – التعليم الالكتروني واللغة الإنجليزية – التعليم الجديد ما بعد الجائحة - التجربة الفلسطينية في التعليم زمن COVID 19، تجربتي نموذج في تعليم اللغة الانجليزية بالألعاب، التعليم الرقمي في تعليم اللغة الانجليزية؛ تجربتي نموذجا، التحديات التي تواجه تعليم اللغة الانجليزية داخل الفصول الافتراضية، التعلم النشط في اللغة الانجليزية، قواعد إدارة الفصول الافتراضية زمن الكوفيد، وتمكين المرأة في التعليم تجربتي نموذجا من غزة في مؤتمر تمكين المرأة في جامعة ويبستر في جنيف- سويسرا بدعوة من الجامعة.

Image placeholder

أسماء مصطفى

حليمة السعدية الأساسية للبنات | مديرية التربية والتعليم - شمال غزة