تعلم ستيم القائم على المشاريع المفهوم والأهمية والتطبيق
2023/06/11
تربوي
0
0
ستيم: STEAM هو مصطلح يعبر عن التكامل بين موضوعات وتخصصات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا و الهندسة وكذلك الفنون وهو منحى مطور ل STEM , ويعد أحد طرق تعلم ستيم استخدام المشاريع لتقديم فرصة للتعلم بشكل متكامل وفهم عميق للمعرفة .
- تطور مفهوم تعلم ستيم القائم على المشاريع بتطور نظريات التعلم ومنها النظرية البنائية الاجتماعية, التي تركز على التفاعل الاجتماعي ومنطقة النمو التقريبية ZPD التي تعمل كدعامات علمية تساعد الطالب للوصول إلى الشيء الذي لا يعرفه , وأصبح التركيز على التكامل بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتعميق الفهم لدى الطلاب , وكي يبقى التعلم لفترة طويلة ويكون قادر على تطبيق ما تعلمه.
مصطلح منحى ستيم القائم على المشاريع ( STEM PBL) هو :
تعلم يدمج مبادئ التصميم الهندسي في المناهج مما يحسن من التطبيق في العالم الحقيقي ويساعد في إعداد الطالب لمرحلة ما بعد الثانوية ولمهارات القرن 21 وفرص العمل.
و يمكن تعريفه أنه مدخل تعليمي يقوم على النظرية البنائية الاجتماعية متضمنا حل المشكلات وأسئلة مفتوحة النهاية وممارسات يدوية وعمل أنشطة جماعية تفاعلية.
أهمية تعلم منحى ستيم القائم على المشاريع STEAM PBL:
- تغيير طريقة تدريس العلوم والرياضيات في المدرسة ليتمكن الطالب من خلاله بالانغماس في المعرفة العلمية.
- تعلم ستيم القائم على المشاريع يجعل المدرسة مكان أكثر نشاطا وفاعلية للطالب وتمده بواقع حقيقي للتعلم.
- يحسن التعلم ويبقى التعلم لفترة طويلة.
- يبني مهارات النجاح في الجامعة والوظيفة والحياة ويقدم فرص عمل لمرحلة ما بعد الثانوية العامة
- ربط الطالب والمدرسة بالمجتمع المحلي والعالم الحقيقي.
- يحاول الطالب لتنفيذ المشروع ويقيم نفسه ذاتيا ويستخلص النتائج ,فليس بالضروري أن ينجح بل إن الفشل يدفعه لإعادة المحاولة حتى ينجح
خصائص تعلم ستيم القائم على المشاريع STEAM PBL:
- دمج مبادئ التصميم الهندسي والتكنولوجيا والرياضيات والعلوم بالمشاريع .
- يعتمد على نواتج التعلم - التعلم جماعي وتعاوني - و المعلم ميسرو يتضمن أنشطة تعاونية مع تحديات ذاتية.
- يعتمد على المعايير ومنها معايير العلوم الجيل القادم NGSS أو المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM .
- النجاح يكون بالأداء بدل الدرجات .
- يدعم العروض الجماهيرية للمشروعات والطالب هو من يدير وقتة.
خطوات بناء مشروع وفق منحى ستيم:
أولا : تحديد المشروع في المنهاج :
1. تحديد المبحث والموضوع في الكتاب المدرسي للمنهاج الفلسطيني.
2. اختيار و تحديد المشروع .
3. شرح توضيحي للطلبة عن مفهوم المشروع وكيفية تطبيقه ، من خلال عرض نماذج لمشاريع سابقة أو عرض بوربوينت أو فيديو عن مفهوم المشروع
ثانيا :التخطيط للمشروع
1. وضع خطة مفصلة لتطبيق المشروع تحدد فيه الأهداف والإجراءات والممارسات العلمية ودور المعلم وأدوار الطلبة .
2. ربط الأنشطة والمهارات والتجارب بالعلوم والرياضيات والتصميم الهندسي واستخدام التكنولوجيا والتأكيد على التكامل والترابط بين المجالات ووحدة المعرفة.
3. تقسيم الطلبة إلى مجموعات وكل مجموعة لها قائد ويتم اختيار اسم المشروع في المبحث وتوزيع المهام والأدوار والعمل بروح الفريق .
4. توزيع الأدوار على كل طالب وتحديد المدة الزمنية للتسليم .
5. تحديد طرق الحصول على المعلومات والمواد والأدوات اللازمة.
6. تحديد مصادر التمويل .
ثالثا : تنفيذ المشروع
1. المعلم موجه ومرشد ومتابع للتعلم النشط للطلبة.
2. الطالب عليه الاكتشاف والاستقصاء والبحث وحل المشكلات.
3. تطبيق المشروع من الجانب النظري الى واقع علمي ملموس بإشراف المعلم .
4. إنتاج معرفة جديدة في ضوء تكامل المعارف .
5. كتابة تقرير النشاط العملي وخطوات التنفيذ.
6. المرونة في تقبل الآراء ومناقشتها بالأدلة العلمية.
رابعا : التقرير النهائي
توثيق وعمل تقرير نهائي للمشروع يشمل ما يلي:
i) اسم المشروع
ii) المدة الزمنية لتسليم المشروع
iii) أهمية المشروع والغرض منه
iv) تكامل جوانب منحى ستيم في المشروع
v) إجراءات المشروع وخطوات تنفيذه
vi) نتائج المشروع
vii) بطاقات التقويم الذاتي والواقعي
viii) أهم التوصيات والمقترحات لتحسين المشروع.
خامسا: تقويم المشروع
1. تحديد من سيشارك في عملية التقويم وهم:
i) الطالب نفسه
ii) زملاء الطالب
iii) المعلم للطالب
iv) أولياء الأمور
2. تقويم التعلم بتحديد معايير تعليم الجيل القادم وتشمل الممارسات العلمية التالية:
i. طرح الأسئلة وصياغتها وتحديد المشكلة.
ii. التخطيط الواضح وتحديد الأهداف بدقة.
iii. التنفيذ واجراء التجارب والتحقق من اجابات الأسئلة وتسجيل النتائج
iv. تطوير واستخدام النماذج
v. تحليل البيانات وتفسيرها وعرضها بشكل منظم وبناء التفسيرات.
vi. استخدام الرياضيات والتفكير الحسابي
vii. الانخراط في الجدل العلمي بالأدلة
viii. التقييم ونقل المعلومات
3. تقويم التعلم بالمشروع استنادا على معايير:
- معيار اكتساب المتعلمين للمعرفة
- معيار اكتساب المتعلمين للمهارة
- معيار اكتساب المتعلمين للاتجاهات
- معيار اكتساب المتعلمين للذكاءات المتعددة
4. استخدام بطاقة تقييم ذاتي خلال التنفيذ و بطاقة تقييم واقعي للتقرير النهائي بالتقدير وتقييم الأداء لفظيا بناء على عدة معايير محددة.
الصعوبات والتحديات:
- تعلم منحى ستيم القائم على المشاريع غير مألوف للطلبة والمعلمين ويحتاج إلى تسليط الضوء عليه, بنماذج عملية بكيفية عمل المشاريع العلمية بطريقة منحى ستيم.
- لا يوجد مواقع عربية عبر الانترنت تدعم وتوضح التعلم بطريقة ستيم القائم على المشروعات من حيث اعداد خطة المعلم وكيفية التكامل بين التخصصات وإجراءات الطالب
- تصميم وتنفيذ الأنشطة والتجارب والمهارات الهندسية والبحث والتحري وحل المشكلات وغيرها تحتاج إلى إعداد وتخطيط جيد ومجهود إضافي للمعلم والمتعلم عند التطبيق.
- تحتاج الى وقت لأداء المشروع وتصميم الخطة والتقييم
- الحاجة إلى خبراء في مجال تعلم منحى ستيم القائم على المشاريع وتعزيز العلاقة والشراكة مع المجتمع المحلي يحتاج إلى مجهود إضافي من المعلم.
- الحاجة لتجهيزات معملية وتكنولوجية