عن التعليم الإلكتروني

    • -  عن التعليم الإلكتروني:

      منذ بداية إطلاق حوسبة المناهج بوزارة التربية والتعليم العالي، قامت اللجنة الوزارية لحوسبة المناهج بوضع سيناريو للبرامج التعليمية المحوسبة محدد المعالم ويربط أجزائه بكفاءة عالية، ووفق معايير تربوية محددة، لتسهيل دور المعلم في التعليم، ولزيادة قدرة الطالب على فهم المادة الدراسية وإدراكها، بالاستعانة بالوسائط المتعددة التي يتم تصميمها بحرفية عالية في قسم التعليم الإلكتروني، والتي تجعل المفاهيم المجردة في المناهج الدراسية أمراً يمكن استيعابه بسهولة، وذلك بعد إضافة التأثيرات الصوتية والحركية عليها فيما يخدم الهدف التعليمي.

      -  الرؤية:

      تحقيق التميز عربياً في مجال التعليم الإلكتروني وحوسبة المناهج الدراسية وفق المعايير العالمية.

      -  الرسالة:

      تهيئة بيئة تعليم إلكترونية مرنة وسهلة الاستخدام تعمل على تحسين تعلم الطلبة وتواصلهم مع القائمين على العملية التعليمية، بالإضافة إلى نشر ثقافة التعليم الإلكتروني في المجتمع المحلي، وذلك باستخدام أدوات التعليم الإلكتروني وحوسبة المناهج الدراسية، والأدوات التكنولوجية الحديثة، وتدريب جميع الفئات المستفيدة من هذه البيئة على استخدامها فيما يحقق أهداف وزارة التربية والتعليم العالي بفلسطين، ويدعم عمليتي التعليم والتعلم النوعية.

      -  الفئة المستهدفة من دائرة التعليم الإلكتروني:

      دائرة التعليم الالكتروني تقدم خدماتها لكافة المراحل التعليمية بما في ذلك:

      1.    الطلبة الملتحقين في مختلف البرامج الدراسية ويدرسون في مدارس وجامعات السلطة الوطنية الفلسطينية العامة أو الخاصة.

      2.     القائمين على العملية التعليمية من محاضرين ومشرفين تربويين ومعلمين ومدربين.

      3.     ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) و(البكم) الملتحقين في مختلف البرامج الدراسية.

      4.     الطلبة الملتحقين في التعليم المهني.

      -    أهداف دائرة التعليم الإلكتروني:

      الهدف الرئيسي:

      تسخير التكنولوجيا الحديثة في بناء بيئة تعليم إلكترونية تفاعلية تضم بناء منصة للتعليم الإلكتروني وحوسبة المناهج التعليمية، وتوظيف الأدوات التكنولوجية في رفع من مستوى الفئات المستهدفة العلمي والعملي وإتاحة التفاعل بينهم خارج حدود الزمان والمكان فيما يحقق أهداف وزارة التربية والتعليم العالي بفلسطين.
      الأهداف الفرعية:

      1.   تلبية جميع احتياجات الطالب التعليمية التي لا يمكن للتعليم التقليدي توفيرها.

      2.    تطوير قدرات الطالب على التواصل مع الآخرين.

      3.    إيجاد بيئة تعليمية إلكترونية مرنة تعتمد على أساليب تدريس حديثة.

      4.    استغلال كافة الموارد التكنولوجية المتاحة في المدارس والمؤسسات التعليمية.

      5.    تسهيل عمل الطواقم التدريسية بتوفير نظام إدارة تعليم إلكتروني متكامل.

      6.    نشر ثقافة التعليم الإلكتروني عند المجتمع المحلي.

      7.     مساعدة أولياء الأمور على متابعة تعلم أبنائهم الطلبة.

      8.    حصول الطلاب على مصادر تعليمية دقيقة علمياً وبشكل سريع وآمن.

      9.    التنويع في أدوات تقييم الطلبة فيما يحقق مستوى الإتقان المطلوب.

      10.  رفع مستوى قدرات الطواقم التدريسية في توظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية.

      11.   تحقيق التعلم الذاتي والتعليم عن بعد.

      12.  إكساب الطلاب مهارات التفكير المتنوعة بشكل يعمل على تنمية قدراتهم الابتكارية والإبداعية.

      13.  تنظيم ورش عمل وأيام دراسية للفئات المستهدفة على استخدام أدوات التعليم الإلكتروني والتكنولوجيا الحديثة في التدريس.

      -    مخرجات دائرة التعليم الإلكتروني:

      1. برامج محوّسبة للمواد الدراسية:

      هي عبارة عن تحويل المواد الدراسية التقليدية النظرية لصورة محوّسبة يتم توظيف كافة العناصر التكنولوجية الجديدة فيها من وسائط متعددة وبرامج أخري مساعدة. حيث يتم شرح وتفصيل المواد العلمية في المناهج الدراسية على صورة برامج فلاشية او صوت او فيديو بطريقة تسهل علي الطالب فهم المعلومة بسرعة وثبات وتسهل علي المدرس أيضا شرح وتوصيل المعلومة بشكلها الصحيح.

      2. موقع ويب تعليمي:

      موقع روافد التعليمي سيشكل بوابة تعليمية وحلقة وصل مهمة بين الطالب والمعلم والمادة التعليمية التي سيتم نشرها خلال الموقع علي شكل برامج محوسبة وملفات متعلقة بكل مادة تعليمية بحيث يستطيع الطالب مشاهدتها او تحمليها من الموقع. يتيح الموقع أيضا للطالب بوضع اسئلة واستفسارات عن أي موضوع في المنهاج يصعب عليه ولتواجد المعلمين والمشرفين بالموقع أيضا فيمكنه الحصول علي إجابة سريعة ودقيقة من مصدر موثوق علي كل تساؤلاته.

      3. استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس:

      بالإضافة الي الخدمات المقدمة للطالب والمعلم ومشرفين العملية التعليمية فإن المركز أيضا يشرف على المدارس لتحويلها إلي بيئة تكنولوجية ملائمة للتوجه الجديد في مجال التعليم وعقد دورات تدريبية للمدرسين ومشرفين مادة التكنولوجيا متعلقة بكيفية استعمالها بشكل سليم ودقيق لتخدم العملية التعليمية بشكل صحيح.